بلدية رمادة
2018-06-20

الدورات العادية

هي اجتماع يعقده المجلس البلدي وجوباً أربع مرات في كل سنة، في شهر فيفري، ماي، جويلية، ونوفمبر.

يمكن إدراج أية موضوع متعلق بسير عمل البلدية في جدول أعمال الدورة العادية، كما يجب مناقشة غلق ميزانية السنة الفارطة في دورة شهر ماي، ويجب التصويت على مشروع ميزانية السنة التالية في دورة جويلية. لا يمكن للمجلس أن يتفاوض إلا بحضور أغلبية الأعضاء، وإلا فيتم عقد الدورة بعد 3 أيام على الأقل، ولا تعتبر القرارات نافذة المفعول إلا إذا حضر أكثر من ثلث الأعضاء. يحضر القابض البلدي كل جلسات المجلس البلدي وله رأي استشاري ولا يمكنه التصويت على القرارات.

تؤخذ القرارات عن طريق التصويت وبالأغلبية المطلقة (أكثر من نصف المقترعين)، ويكون صوت رئيس المجلس البلدي مرجحاً إن تساوت الأصوات. تدرج أسماء المقترعين في محضر الجلسة ونوع اقتراعهم. يمكن الاقتراع سراً إذا طالب بذلك ثلث الأعضاء الحاضرين أو في حالة النظر في ترشح.

الدورات العادية مفتوحة للعموم، ويجب الإعلان عن تاريخ انعقادها بمعلقة في مدخل مقر البلدية وفي وسائل الإعلام المتاحة. يمكن التفاوض بشكل سري في بعض المواضيع المدرجة بجدول الأعمال بطلب من ثلث الأعضاء، رئيس المجلس، أو من الوالي. يوجه محضر الجلسة إلى الوالي في ظرف ثمانية أيام للمصادقة، ويعلق المحضر لمدة عشرة أيام بمدخل مقر البلدية ودوائرها في أجل لا يتجاوز ثمانية أيام من انعقاد الجلسة.